تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

 

أشادت رابطة العالم الإسلامي بالأوامر التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وبتصريح معالي النائب العام للمملكة العربية السعودية والتصريحات المسؤولة ذات الصلة إثر الحادث المؤسف الذي أودى بحياة المواطن السعودي جمال خاشقجي - رحمه الله -، مشيرة إلى أن ما صدر يضاف إلى سجل المملكة المشرف في تطبيقها للشريعة الإسلامية بما تحمله من مشتركات العدالة التي يؤمن بها الجميع.
أعرب المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي باسم الشعوب الإسلامية، عن تضامنه الكامل مع المملكة العربية السعودية قيادةً وشعباً، مُدِيناً المحاولات اليائسة التي تستهدف المملكة من قِبَل لفيف المتربصين، مؤكداً أن استقرار المملكة وأمنها بالنسبة للعالم الإسلامي خط أحمر.

 

خطيب المسجد الحرام : حضارة الإسلام أهمَّ روافد التحضر البشري والإبداع الإنساني

أوصى أمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، المسلمين بتقوى الله عز وجل ،فتقواه أفضل ذخر وأحسن زاد للمعاش والمعاد.

خطيب المسجد النبوي : إن سبيل التخلص من شرور النفس هو تزكيتها ورعايتها ومعاهدتها

قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان في خطبة الجمعة اليوم إن الله تعالى خلق الإنسان وعلمه البيان ومنحه العقل واللسان وهداه النجدين وبين له السبيلين إما شاكرا وإما كفورا.

 



 

قررت حكومة الاحتلال الاسرائيلي تأجيل هدم قرية الخان الأحمر الواقعة بين مستوطنة "معاليه ادوميم" ومدينة القدس المحتلة حتى إشعار آخر وذلك بحسب مصادر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو .
وقع السودان والأمم المتحدة اتفاقًا لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين من دولة جنوب السودان بولاية النيل الأبيض السودانية الحدودية بقيمة 21 مليون دولار.

 

بحث وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، أمس الأحد، مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد ملفات الإرهاب والهجرة غير الشرعية في منطقة المغرب العربي والساحل.
نظمت جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا، ورشة عمل على مستوى المدراء، لبحث تبادل الخبرات في موضوعات مكافحة الإرهاب والهجرة والوساطة في الأزمات والبعثات الميدانية وسبل دعم آفاق تعاونهما المستقبلي.

 

ليبيا ترفض استقبال المهاجرين

أكد وزیر الخارجیة اللیبي، محمد طھ سیالة، في حدیث نشرتھ صحیفة «داي برس» النمساویة اخيراً، أن لیبیا وجاراتھا في شمال إفریقیا ترفض المشروع الأوربي لإقامة مراكز استقبال للمھاجرین على أراضیھا لمنع وصولھم مباشرة إلى الاتحاد الأوربي

شاب من أصول مغربية عمدة لمدينة بلجيكية

نجح شاب بلجيكي من أصول مغربية، في خوض غمار السياسة بقوة، بعد فوزه في انتخابات، منحته منصب الـ"عمدة" لمدينة لوفان البلجيكية.
 

 

تونس تعتزم بيع سندات دولية قيمتها مليار دولار هذا الأسبوع

أعلنت تونس أنها تعتزم بيع سندات دولية تقدر قيمتها بمليار دولار هذا الأسبوع وذلك حسب مصدر حكومي. وبحسب موقع سي ان بي سي تعتزم تونس بيع سندات منذ الربع الأول من العام للمساعدة في خفض عجز الموازنة لكن الخطوة تأجلت أكثر من مرة.

الخرطوم : أكثر من مليار دولار عائدات بعض المحصولات الزراعية

تبلغ جملة العائد المتوقع من محاصيل الفول السوداني والسمسم وزيت الفول وامباز الفول للعام  2018- 2019م  مليارا  و165 مليون  دولار.

 



 

بدء أعمال المنتدى العالمي لتغذية الطفل في تونس

بدأت بتونس امس أعمال المنتدى العالمي الـ 20 لتغذية الطفل الذي تنظمه المؤسسة العالمية لتغذية الطفل ومركز التميز لمكافحة الجوع التابع لبرنامج الأغذية العالمي بمشاركة ممثلين عن 60 دولة ومنظمات غير حكومية وشركات ووكالات دولية ومؤسسات جامعية.

المؤتمر العالمي للإفتاء: التجديد الرشيد في الفتوى أنجحُ وسيلةٍ لِلرَّدِّ عَلى دَعَاوى المتطرِّفِين

أكد المؤتمر العالمي الرابع للإفتاء، في ختام أعماله بالقاهرة، أن "التجديد الرشيد في الفتوى هُو أنجحُ وسيلةٍ لِلرَّدِّ عَلى دَعَاوى المتطرِّفِينَ عَلَى كُل المستوياتِ، وأنَّ الإجابة عَنْ أسئلةِ الْعَصْرِ المتجدِّدَةِ وقضاياه الجديدةِ جُزْءٌ لا يَتجزَّأُ مِنْ عمليةِ التَّجْدِيدِ لا يجوزُ التأخير فِيهِا، وَإِلَّا كانَ تأخيرًا للبيانِ عَنْ وقتِ الحاجةِ".

 


 

نيودلهي «تختنق» بحرق الحقول وتفاقم أزمة الضباب الدخاني

يُشعل المزارع الهندي هاربال سينغ عود ثقاب قبل أن يشاهد حقوله تحترق وتتصاعد منها سحب الدخان في اتجاه نيودلهي، إحدى أكثر المدن تلوثاً في العالم، حيث تشتد سماكة الضباب الدخاني مجدداً.

الجيش اليمني يعلن اقترابه من فرض سيطرة كاملة على مديرية الملاجم بمحافظة البيضاء

أعلن الجيش اليمني، اقترابه من إحكام سيطرة كاملة على مديرية الملاجم في محافظة البيضاء، وسط اليمن.

 


 

"التعاون الإسلامي" تعتمد مساعدات إنسانية للنيجر وغامبيا والسودان وموريشوس

اعتمدت منظمة التعاون الإسلامي ممثلة في صندوق التضامن الإسلامي، مساعدات إنسانية لمشروعات في كل من النيجر وغامبيا والسودان وموريشوس.

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 49 طنًا من السلال الغذائية للمتأثرين بإعصار "لبان"

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم, 49 طنًا من المساعدات الغذائية العاجلة للمتضررين والنازحين في المدارس والمناطق المحاصرة بمديريتي الغيظة والمسيلة المتأثرتين بإعصار "لبان" الذي ضرب محافظة المهرة اليمنية مؤخرًا وخلّف أضرارًا مادية جسيمة، استفاد منها 3960 فردا.

 


 

تنشيط الدماغ لا يعني تعزيز الذكاء

يصبّ آلاف العلماء جهوداً جبارة لإيجاد طرق لتعزيز ذكاء البشر والارتقاء به، بداية من محاولة منع الخرف وتدهور القدرات العقليّة عند الشيوخ، ومروراً بالوقاية من مرض «آلزهايمر» Alzheimer، بل الشفاء منه، ووصولاً إلى تعزيز توقّد الذكاء عن الأصحاء العاديين، خصوصاً في مرحلة الطفولة. ولا شك في حصول تقدّم علمي هائل في التعرّف إلى خصائص الدماغ، وعلاقته بالفكر والسلوك والعواطف والتصرّفات وغيرها.

طريقة جديدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

أثبت علماء جامعة توليدو الأمريكية أنه ليس من الضروري تقليل تناول المواد المحتوية على الصوديوم وزيادة المجهود البدني لتخفيف ضغط الدم.

 


 

ماكينات متطورة في غسل الكعبة
استخدمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أخيرا للمرة الأولى ماكينات جديدة في مراسم غسل الكعبة المشرفة، من بينها ماكينتان متعددتا المهام تعملان بمرونة. وبحسب صحيفة مكة في عددها الصادر اليوم وطبقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة فإن الماكينتين عبارة عن مكنسة كهربائية وماكينة متطورة عرضتا في معرض الأدوات المستخدمة في غسل الكعبة.
إغلاق النوافذ طوال اليوم.. ماذا يفعل بصحة الإنسان؟
كشفت دراسة حديثة من جامعة أوريغون الأميركية، أن تنظيف النوافذ وفتح الستائر يساعدان على قتل البكتيريا داخل البيت بفضل "التفاعلات الإيجابية" التي يحدثها ضوء الشمس.