تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
مؤتمر "المجتمعات المسلمة في أوروبا الشرقية" يبدأ أعماله في كرواتيا
زغرب - وام

بدأت امس في زغرب أعمال المؤتمر الإقليمي الخاص بالشق الشرقي لأوروبا الذي ينظمه المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة بالتعاون مع المشيخة الإسلامية بجمهورية كرواتيا تحت شعار "المجتمعات المسلمة في أوروبا الشرقية.. الحقوق والواجبات" في المركز الإسلامي الثقافي بالعاصمة الكرواتية لمدة يومين.

يشارك في المؤتمر مشيخات واتحادات ومعاهد إسلامية من أكثر من 25 دولة منها كرواتيا والبوسنة والهرسك وسلوفينيا ومقدونيا وكوسوفو وصربيا والجبل الأسود والتشيك وبولندا وبلغاريا وإستونيا ورومانيا وأوكرانيا وليتوانيا وسلوفاكيا وألبانيا والمجر واليونان وكذلك بحضور أكثر من 100 شخصية متخصصة.

ويسعى المؤتمر إلى تحقيق عدة أهداف منها إبراز النموذج الكرواتي في تنظيم علاقة الدين بالدولة والمجتمع والعمل على تشجيع المبادرات الحوار والعيش المشترك وكذلك تحصين أبناء المسلمين من تيارات التطرف والعنف فضلا عن إبراز دور المراكز الإسلامية في تحقيق الأمن الروحي للمسلمين والوئام الوطني مع باقي المكونات المجتمعية.

ويناقش المؤتمر عدة محاور هي تطور العلاقة بين الدين والدولة في أوروبا أولا والحوار الحضاري بين المسلمين والمسيحيين ثانيا واستراتيجية مواجهة ظاهرتي الإسلاموفوبيا والتطرف الديني ثالثا والمراكز الثقافية الإسلامية وعمليات اندماج المسلمين في المجتمعات الأوروبية رابعا وتحقيق الأمن المجتمعي والوئام الوطني خامسا.