تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
مؤتمر استثنائي في القاهرة لاتحاد الكتاب العرب
القاهرة – وكالات

يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مؤتمراً استثنائياً في القاهرة، من اليوم وحتى 26 من هذا الشهر، لمناقشة الصيغة النهائية لتعديلات النظام الأساسي للاتحاد العام ولائحته التنفيذية.

ونقلاً عن صحيفة " الحياة " قال الأمين العام للاتحاد الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ، إن الاتحاد كان شكّل لجنة لاقتراح التعديلات عقدت اجتماعين في أبو ظبي والقاهرة، وتوصلت إلى صيغة مقترحة ستطرح للنقاش في المؤتمر العام الاستثنائي تمهيداً لإقرارها والعمل بها.

وأضاف أن آخر تعديل أدخل على النظام الأساس جرى إقراره في المؤتمر العام الرابع والعشرين الذي عقد في ليبيا عام 2009، مشيراً إلى أن تطورات عدة «في العالم من حولنا وفي دول الوطن العربي»، استدعت إعادة النظر في بعض مواد ذلك النظام ليلبي حاجات الأدباء والكتاب العرب.

ولفت الصايغ إلى أن اجتماعاً لمجلس أمناء «جائزة الإبداع العربي في مواجهة الإرهاب»، سيعقد على هامش اجتماعات المؤتمر العام الاستثنائي، وستحضر الوفود مؤتمر «الترجمة وسؤال التكامل الثقافي العربي» الذي يعقده اتحاد كتاب مصر يوم 27 الجاري ويتضمن ثلاث جلسات، الأولى عنوانها «نحو استراتيجية عربية موحدة لمشاريع الترجمة العربية» والثانية «المشكلات العملية للترجمة» والثالثة «الحماية القانونية لحقوق الترجمة».

يذكر أن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب سيعقد مؤتمره العام السابع والعشرين نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل في أبوظبي.