تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
الطاقة الشمسية
الرياض - وكالات

توقع متخصص في مجال الطاقة أن يصل حجم الاستثمارات في مجال الطاقة الشمسية بالمملكة إلى نحو 350 مليار ريال خلال الأعوام العشرين المقبلة(حسب ما ذكرته صحيفة الجزيرة).
وقال محمد أمين الخبير الاقتصادي والمتخصص في مجال الطاقة على هامش زيارة للمعرض الدولي الـ21 للكهرباء والطاقة المتجددة وتقنية المياه والإنارة والتكييف الذي افتتح أبوابه قبل أمس: "إن إقبال الشركات وحتى ملاك المنازل على تركيب الطاقة الشمسية سيوفر عليهم تكاليف الطاقة الكهربائية"، متوقعاً أن "يتم استرداد تكلفة التركيب وشراء الجهاز خلال 15 عاماً كحد أقصى، وفقاً للمعدلات العالمية".
وقال: "إن المملكة تتوفر بها مقومات النهوض بصناعة الطاقة الشمسية، فعلى سبيل المثال تتوفر الأراضي الشاسعة، وحجم الإسقاط الشمسي المرتفع، والمواد الخام مثل السيلكا، بنقاوة تصل إلى 99%, فيما سيعود ذلك على المواطن بأسعار كهرباء منخفضة، وانبعاثات كربونية أقل".
وأضاف الخبير المتخصص في مجال الطاقة أن "توقيع سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عقوداً ضخمة في الولايات المتحدة الأمريكية لاستغلال الطاقة الشمسية في المملكة وإنتاج 200 غيغاوات من الكهرباء بحلول عام 2030م سيولد نحو 100 ألف فرصة عمل، ورفد الناتج المحلي بـ15 مليار ريال سنوياً، وتوفير أكثر من 100 مليار ريال إذا ما أنتجت الطاقة بالطرق التقليدية. وحتى ذلك الحين يجب أن يتفاعل القطاعان العام والخاص مع توجهات قطاع الطاقة السعودي الجديدة، والذي سيساهم في تنويع مصادر الدخل في مرحلة اقتصاد ما بعد النفط، وسد احتياجات المملكة والعالم من الطاقة الشمسية".

م.ب