تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
لندن - بنا

أدرجت وزارة الثقافة البريطانية مسجدين لندنيين على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني، عملا بتوصية أصدرتها الوكالة الحكومية المكلفة بحماية التراث.

وقالت وكالة "هيستوريك إنغلاند" في بيان ان القرار يشمل كلا من " مسجد لندن المركزي" مع المركز الثقافي الملحق به و "مسجد فضل" الواقع في حي ساوثفيلدز.
ونقل البيان عن وزير الدولة لشؤون التراث مايكل ايليس قوله :"إنه بإدراجنا هذين المسجدين الرائعين على القائمة لا نحافظ على مواقع عبادة مهمة فحسب وإنما نحتفل ايضا بالإرث الغني للجماعات المسلمة في انكلترا". 
وأوضحت الوكالة ان مسجد لندن المركزي الذي افتتح في 1977 بوشر ببنائه في 1970 على ارض قدمتها حكومة ونستون تشرشل اعترافا بأهمية المعتقد الاسلامي في المملكة المتحدة في مجتمع متعدد الثقافات. 
واضافت ان المسجد الذي يمتاز بقبته المذهبة الضخمة والمنارة البيضاء على ارتفاع 44 مترا بني وفق طراز يمزج بين "الحداثة البريطانية" و "الأشكال التقليدية للإسلام". 
اما مسجد فضل الذي شيد في 1926 فيمتاز بلونيه الأبيض والأخضر وهو مزيج من اشكال معمارية هندية واتجاهات اسلوبية بريطانية معاصرة.
وفي بيانها أوضحت الوكالة انها عززت أيضا تصنيف مسجد "شاه جاهان" جنوب بريطانيا وهو أقدم مسجد في المملكة المتحدة ليصبح من الفئة الأولى التي تضم مباني ذات "أهمية استثنائية". 
وبذلك يصبح عدد المساجد البريطانية المدرجة على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني 17 مسجدا.