تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
غذاء
القاهرة - يونا

صدر الجزء الأول من موسوعة العودة إلى الطبيعة، حاملاً عنوان: (الغـذاء والتـداوي) لأستاذ علم المناعة والميكروبيولوجي بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر، الدكتورة أماني عبد الله، ليمثل نقلة نوعية في مكافحة الأمراض، من خلال الاكتشافات العلمية في توظيف الغذاء لمحاربة الأمراض.
يعطي الكتاب أملا للمرضى في الشفاء، ويكشف أسرار الطبيعة وما وهبها الله كل مفيد.
ويتناول الكتاب قضايا مهمة تتعلق بصحة الإنسان في ظل الملوثات التي باتت تحاصره ليل نهار، ويبرز الوظيفة العلاجية للغذاء ومدى ارتباط الغذاء بالصحة، ويشرح بالتفصيل إعجاز الخالق العظيم سبحانه وتعالى في خلق النباتات، ويكشف بعض الإشارات الربانية في ظهور كل نوع من أنواع الغذاء في وقت معين من العام؛ لتعزيز صحة الإنسان، ويبرز دور العادات الغذائية السلبية والانحرافات التي تؤدي إلى ظهور الأمراض ومن بينها السرطان، ويبين الأسباب التي تؤدي إلى عدم نهوض الغذاء بدوره في وقاية الإنسان من الأمراض، والأساليب الصحيحة في توظيف الطعام لعلاج شتى الأمراض وبناء الجسم السليم القادر على مجابهة الأمراض باعتبار أن لكل داء غذاء.
كما يتناول طرق تدعيم الجهاز المناعي، وكيفية مواجهة مرض السرطان بالغذاء ومن بينها الطرق الحديثة لتجويع الخلايا السرطانية والقضاء عليها... ويلقي الضوء على الغذاء الحمضي والغذاء القلوي ويوضح الفرق بينها، وانعكاس ذلك على صحة الإنسان، وكيفية تحقيق المعادلة بينهما، لتحقيق السلامة من الأمراض.
ويتناول الكتاب الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالإرهاق، ولماذا كثُر الشعور به بين عموم الناس في الفترات الأخيرة، وما أهم برامج تنظيف الجسم من السموم، وأهميتها، ودراسة عطايا الخالق العظيم ومنحه للإنسان في الأغذية المختلفة، ومن بينها: (اللفت - التين الشوكي – الخرشوف- التوت- الكركم –الرمان –التمر- القرعيات- التين والزيتون – الزنجبيل- الحلبة...).
ويختتم الجزء الأول من هذه الموسوعة بعدة نصائح موسمية مهمة وهي: نصائح لتقوية جهاز المناعة في شهر رمضان، والعادات السلبية في الأعياد وأثرها على صحة الإنسان، وغذاء المخ (وهي تلك الأغذية التي تزيد من النشاط الذهني للطلاب)، ونصائح ليلة الامتحان، إضافة إلى التغذية السليمة في الشتاء.

م.ب