العربية |   Français | English
مقدمة البحث
الحمد لله رب العالمين، بعث أفضل نبيٍّ بخيرِ دينٍ، وصلَّى الله وسلم وبارك على إمام المرسلين, وختام النبيين، وقائدِ الغُرِّ المحجلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد؛ فإن السيرة النبوية العطرة ديوان حياة نبينا صلى الله عليه وسلم، وهي بمثابة منشور الاتِّباع والاقتداء لسيد البشـر، وهي تاريخ لأزهى عصور الحياة وأشرف مراحل الدعوة على مَرِّ العصور وكَرِّ الدُّهور، ولقد لَقِيت السيرة النبوية من جهود الجمع والتدوين، والإحصاء والاستقصاء ما لم يتأتَّ لنبيٍّ من الأنبياء! بحيث إنَّ الاطلاع على دقائق المعلومات، ونفائس الخطرات، في حياة خير البريات يقيم برهانًا يُعتبر بذاته معجزةً من معجزات المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وما يزال كل عصر-بحمد الله- يزخر بجهودٍ شريفةٍ، ومآثِرَ منيفةٍ في تدوين وعرض وبيان السيرة النبوية، وعصرُ الناس هذا ظهرت فيه مصنفات ومؤلفات، ومسموعات ومرئيات، وجهود متنوعة لم تُعرف في عهدٍ سبق ولا عصرٍ مضى؛ غيرَ أن من أهم تلك الجهود والأفكار والمشاريع: السعيَ إلى إبراز السيرة النبوية المتكاملة، وكتابة المدونة اليومية الوافية بحياة خير البشرية صلى الله عليه وسلم، وإعادة تقديم السيرة «السنة» التي تدعو إلى الاهتداء، وتثير الهمم نحو الاقتداء, وتُظهِرُ الشخصيةَ النبوية بشمائلها، ودلائل كمالها، وآيات جمالها، وبينات جلالها، التي لو أُحصِيَتْ في سياق يومٍ واحد من أوَّله إلى آخِره، بترتيب وقائعه وتنضيد أحداثه ودقائقه لكان كلُّ يومٍ منها معجزةً على مثلها يؤمن البشر.
 
 
نتائج البحث
يتلخص البحث بنتائجه في النقاط الآتية:
أولًا: لتعريف علم السيرة النبوية اتجاهات ثلاثة: والتعريف المختار لعلم السيرة النبوية المتكاملة هو: «علم يبحث في عصر نبينا صلى الله عليه وسلم وحياته، ووقائع أيامه وأحواله كافة، مرتبةً من مولده إلى وفاته, وما اتصل بحياته من العلوم والفوائد».
ثانيًا: موضوع علم السيرة النبوية المتكاملة هو: النبي صلى الله عليه وسلم وزمانه من حيث أحواله وترتيب وقائع أيامه.
ثالثًا: لعلم السيرة النبوية أسماء متعددة أهمها: علم المغازي، وفقه السيرة وهديها، السيرة النبوية المتكاملة، أو السيرة السنة، والاسم الأخير مستجد لاعتبارات علمية وفنية مقصودة.
رابعًا: علم السيرة النبوية المتكاملة علم مستقل بذاته: وقد يرتبط بغيره ببعض العلاقات العلمية،
 خامسًا: يستمد علم السيرة النبوية المتكاملة مادته الثَّرية من معينٍ شريف الأصول منيف المرتبة متنوع الروافد والموارد.
 
 
الفهرس
- المبحث الأول: حد علم السيرة النبوية المتكاملة.
- المبحث الثاني: موضوع علم السيرة النبوية المتكاملة.
- المبحث الثالث: أسماء علم السيرة النبوية.
- المبحث الرابع: حكم دراسة علم السيرة.
- المبحث الخامس: الواضع.
- المبحث السادس: فضل علم السيرة النبوية المتكاملة .
- المبحث السـابع: الغايــة أو الثمرة لعلــم السيرة النبويــة المتكاملة.
- المبحث الثامن: نسبة علم السيرة النبوية المتكاملة.
- المبحث التاسع: استمداد علم السيرة النبوية المتكاملة.
- المبحث العاشر: مسائل علم السيرة النبوية المتكاملة.
PDF icon تحميل دعوة الحق 271 تاريخ النشر:  25/02/2017 - 12:07