العربية   Français  English

الـمقـدمــة
 
الحمد لله الصبور الشكور، العلي الكبير، السميع البصير، العليم القدير، الذي شملت قدرته كل مخلوق، وجرت مشيئته في خلقه بتصاريف الأمور، قدّر مقادير الخلائق وآجالهم، وكتب آثارهم وأعمالهم، وقسم بينهم معايشهم وأموالهم، وخلق الموت والحياة ليبلوهم أيهم أحسن عملاً، وهو العزيز الغفور. 
وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وخيرته من بريته، وصفوته من خلقه، وأمينه على وحيه، وسفيره بينه وبين عباده، أعرف الخلق به، وأقومهم بخشيته، وأنصحهم لأمته، وأصبرهم لحكمه، وأشكرهم لنصحه، بعثه إلى الجنة داعياً، وللإيمان منادياً، وفي مرضاته ساعياً، وبالمعروف آمراً، وعن المنكر ناهياً، فبلّغ رسالات ربِّه، وصدع بأمره، وتحمّل في مرضاته ما لم يتحمله بشر سواه، وقام لله بالصبر والشكر حق القيام، حتى بلغ رضاه، فثبت في مقام الصبر، حتى لم يلحقه أحد من الصابرين، وترقى في درجة الشكر حتى علا فوق جميع الشاكرين. 
أما بعـد :
فإن الله سبحانه جعل الصبر جواداً لا يكبو( )، وصارماً لا ينبو( )، وجنداً لا يُهزم، وحصناً حصيناً لا يُهدم ولا يُثلم( )، فهو والنصر أخوان شقيقان، فالنصر مع الصبر، والفرج مع الكرب، واليُسر مع العسر، وهو أنصر لصاحبه من الرجال بلا عدّة ولا عدد، ومحلّه من الظفر كمحل الرأس من الجسد .
والصبر آخيّة( ) المؤمن التي يجول ثم يرجع إليها، وساق إيمانه الذي لا اعتماد له إلا عليها، فلا إيمان لمن لا صبر له، وإن كان؛ فإيمان قليل في غاية الضعف، وصاحبه ممّن يعبد الله على حرف، فإن أصابه خير اطمأن به، وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه، خسر الدنيا والآخرة، ولم يحظَ منها إلا بالصفقة الخاسرة" ( ).
وللصبر الأهمية الكبرى في الدين، والمنزلة الرفيعة في الإيمان، فإن " عبودية الأمر والنهي والقدر على ساق الصبر، لا تستوي إلاّ عليه، كما لا تستوي السنبلة إلاّ على ساقها، فالصبر متعلِّقٌ بالمأمور والمحظور والمقدور بالخلق والأمر " ( ).
لذا فإنَّ جميع مقامات الإسلام وأركان الإيمان تقوم على الصبر، فيدل ذلك على أن عقيدة المسلم لا تستقيم وتقوى إلاّ بتحقيق أصل الصبر.
ولما كان هذه الأصل من الأهمية بمكان، رأيت من المهم أن أقوم ببحثه ودراسته دراسة عقدية، توضح وتجلي هذا الأصل، وتبرز دخوله في مسائل العقيدة، وخاصة في مسائل الإيمان والتوحيد والقدر، إذ المسلم –كما قال ابن القيم- لا تقوم عبوديته لله في هذه الأصول إلاّ على ساقِ الصبر.
فالصبر من الأصول الرئيسة في العقيدة، فينبغي على المسلم العمل على تصحيح هذا الأصل وتثبيته وتكميله. 
وقد كان العلماء والأئمة يركِّزون على بيان أهمية أصل الصبر ومكانته في العقيدة، ويضمِّنونه في معتقداتهم وكتبهم.
 
 
 
الملخص:
 
دراسة عقدية متكاملة تتعلق بموضوع الصبر، تطرقت له من حيث بيان فضله ومنزلة أهله، وذكر أمثلة على صبر الأنبياء والعلماء، وعن أمور دعوية كأهمية الصبر في الدعوة، وعن امور تربوية كأهمية الصبر في بناء الشخصية الإسلامية، وعن أمور بلاغية كالدلالات البلاغية للنظم القرآني لآيات الصبر.
فالمسلم لا يستغني عن أصل الصبر في حال من الحوال، فإنه بين أمر يجب عليه امتثاله وتنفيذه، ونهي يجب عليه اجتنابه وتركه، وقدر يجري عليه اتفاقاً، ونعمة يجب عليه شكر المنعم عليها، وإذا كانت هذه الأحوال لا تفارقه، فالصبر لازم له إلى الممات، فإذا تبين عدم استغناء الإنسان عن هذا الأصل؛ لزم العناية به، وبيانه للناس، خاصة إذا علمنا أن أصول الإيمان، وأركان الإسلام، وكل متطلبات العقيدة الصحيحة وشروطها إنما تقوم على ساق الصبر. لذا فدراسته والبحث فيه، وبيان قيام العقيدة الصحيحة عليه، ودخوله في مسائها أمر مهم.
وتأتي أهمية الصبر في حياة المسلم، خاصة إذا عَلِمَ قيام عقيدته عليه، فما أحوج المسلمين إلى تحقيق هذا الأصل، خاصة في العصر الحاضر، الذي تتكالب فيه الأمم على ملة الإسلام، رغم أنها تختلف فيما بينها أشد الاختلاف، لكنها تتناسى هذا الخلاف كله حين يكون العدو هو الإسلام، فتجتمع كلمتها على حرب الإسلام ودعوته.
فإالى الله الملجأ وحده، وهو المعين والمقوِّي لنا على الصبر والثبات على الإسلام والسنة.
 
 
 
فهرس الموضوعات:
 
المقدمــة
أسباب اختيار الموضـوع
هـدف البحـث
الخطة العامـة للبحـث
منهـج البحـث
تمهيـد
تعريف الصبـر
حكـم الصبـر
أنـواع الصبـر
فضـل الصبـر
علاقة الصبر بالإيمـان
عقيدة أهل السنة في الإيمان بإيجاز
منزلة الصبر من الإيمان والديـن
علاقة الصبر بالأعمـال
دخول الصبر في الأعمال القلبيـة
دخول الصبر في الأعمال الظاهـرة
دخول الصبر في التوحيـد
عقيدة أهل السنة في التوحيد بإيجـاز
دخول الصبر في توحيد الربوبيـة
دخول الصبر في توحيد الألوهيـة
دخول الصبر في توحيد الأسماء والصفات
أثر الإيمان بأسماء الله وصفاته على الصبر
لفظ الصبر في الأسماء والصفات
علاقة الصبر بالإيمان والقضاء والقـدر
عقيدة أهل السنة في الإيمان بالقدر بإيجاز
أثر الإيمان بالقضاء والقدر على أعمال العباد وصبرهم فيها
نواقض الصبر على الأقـدار
التسخط على الأقدار والاعتراض عليها
الخاتمـة
فهرس المصادر والمراجـع
فهرس الموضوعات
 
تاريخ النشر: 
01/11/2015 - 13:15


مواقع التواصل الاجتماعي

win hajj & Umra visa

 

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد الدراسات في الشأن الإسلامي

دراسات في الشأن الإسلامي العدد الرابع
دراسات في الشأن الإسلامي العدد الثالث
دراسات في الشأن الإسلامي العدد الثاني