العربية   Français  English

يوجد في إفريقيا عدد كبير من غير مسلمين، الذين يشكلون مجتمعين أغلبية سكان العديد من الدول الواقعة جنوب الصحراء. ولذا يمكن تصنيف غير المسلمين في إفريقيا من حيث العدد إلى ثلاث مجموعات، تشمل أتباع الديانات الأفريقية التقليدية، الذين يعبدون الأصنام ، و النصارى بمختلف طوائفهم، ومجموعة الإلحاديين واللاأدريين. وفضلاً عن ذلك هنالك مجموعات أقليات يعد أفرادها أنفسهم مسلمين، بينما لا يعترف بهم أغلبية المسلمين السنيين.
وبصفةٍ عامةٍ يؤمن الأفارقة بإله أو بآخر؛ ويتبع المسلمون والنصارى الديانات التوحيدية، ويؤمنون بالله تعالى وبمحاسبته لهم يوم القيامة. أمّا الأفارقة، الذين لا ينتمون للجماعات الإسلامية أو النصرانية التقليدية، لديهم فكرة الإله، الذي يطلقون عليه اسماً خاصاً به فقط في مختلف لغاتهم، يعدونه خالقاً للكون ومصدراً أساساً للحياة.<--break->

لكن على العكس من عالم المخلوقات الروحيّة ينظر الوثنيون وعبدة الأصنام إلى الله على أنه لا يمكن تجسيده أو معرفته، بجانب استحالة الاتصال به، لكن نظرة الأفارقة العامة للإله تعد بلا نزاع انعكاساً حقيقياً لعقليتهم فيما يتعلق بالإيمان بوجود الله، ذلك لأنها نظرة دينية وتمتاز بالقوة الشديدة.

ويؤكد اختصاصي علم الأجناس الأفريقي قائلاً: ( يعدّ الدين من أقوى العناصر في الخلفية التقليدية، ولذا فإنّه ربما يكون له أكبر الأثر على مستوى تفكير ونمط عيش الناس المعنيين بالأمر. وعليه فإنّّ أول خطوة يتحتم على المنظمات والأفراد المهتمين بالدعوة الناجحة في إفريقيا القيام بها تتمثل في تحديد الإجراءات السليمة، التي يتوجب اتخاذها، بحيث تتم المحافظة على الفكرة الدينية للإله الخالق، وتفهم الفهم الصحيح. ونأتي بعد ذلك إلى وجوب توضيح تعريف الطريقة السليمة لاتصاله بالله من خلال الإسلام، توطئة لتبنيه ودخوله بصورةٍ تركز على كل كلياته.

يتركز الاهتمام في هذا البحث على مكونات الخطوة الأولى للدعوة الناجحة في إفريقيا. لكن يرى المرء أنّه من المناسب أن تتم أيضاً مناقشة الحاجة لدعوة غير المسلمين والطرق الفاعلة لاستمرارها في إفريقيا. وتشمل هذه الطرق الإجراءات الضرورية التي ينبغي أن تتخذ من أجل الاهتمام بالرعاية الاجتماعية العامة بحديثي العهد بالإسلام.

تاريخ النشر: 
17/10/2010 - 10:30

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق