العربية   Français  English

مع تقدم الإعلام واقتحام وسائله لخصوصية الإنسان في كل مكان، اتسع دور العلماء، واحتل المكانة الأولى في التأثير على طريقة التفكير لدى الأمم والشعوب الإسلامية، فكما أن الأحكام تتغير بتغير الأزمان، فإن تطور الوسائل يتطلب منا تطويراً في أساليب التفكير .
ولأن العلماء هم الأمناء على فكر الأمة وسلوكها ودينها، فإن للعلماء دوراً كبيراً في مواكبة المتغيرات على الساحة العالمية، وذلك من خلال التنبيه للأخطار المحدقة بهم والمخاطر التي يتعرضون لها، وإضاءة الطريق أمامهم نحو الخير والفلاح .
وهذا الأمر يتطلب من العلماء أن يكونوا على دراية تامة بهذه المخاطر، ولا يتأتى لهم ذلك إلا بالتعرف على علوم العصر، التي تعتبر من فروض الكفايات، فعدم إلمامهم بالسياسة الدولية يعتبر انتقاصاً من هذه الفروض، وكذلك الحال في عدم إلمامهم بالاقتصاد السياسي، والأسهم والسندات، والفلك، وعلم النفس، والمحاسبة، والتكتيك، والإستراتيجية، وغيرها، إن إغفال هذا الجانب انعكس على أحوال المسلمين فأصابهم بالتمزق والضعف، وأورثهم الوهن .
إن المسلمين يختلفون عن غيرهم من الأمم والشعوب، إذا حزبهم أمر فزعوا إلى علماء المسلمين، يأخذون بفتاواهم ونصائحهم، لهذا كانت جهود العلماء في التنبيه إلى المخاطر تشكل الأساس في وحدة الأمة وقوتها، فالحكمة تقول: الأمم الضعيفة وحدها التي تبقى عرضة للمخاطر .
لقد انفصلنا عن عصرنا الذي نعيش فيه، فمعظم الفتاوى السائدة اليوم مستمدة من عصور مضت، ومعظمها صدرت لعصور قديمة، فأثمرت في ذلك العصر، لأنها كانت تتناسب مع ذلك الزمان، فالنحل التي نجدها في عصرنا تغيرت عن النحل التي كانت في القرون الأولى من الهجرة، لكنا لا نزال نصدر عليها تلك الأحكام التي كانت في القرون الأولى، فالزمان قد تغير وأسلوب التفكير اختلف، والملل تغيرت ولم يعد الكثير منها، موجوداً بل جاءت ملل أخرى لم نعرفها فأصبحنا نتعامل معها وكأنها تعيش في أيامنا، ولم نتعرف على الملل الجديدة مثل الايفانجليست، والمورمون، ولا النحل الجديدة مثل البهرة، والبهائية، والقاديانية .
لقد كرسنا ثقافة الإتباع، فأصبح المسلمون يعيشون كالقطعان حرموا من الإبداع، مع أنه لا إتباع إلا للكتاب والسنة، لهذا فإن العلماء مطالبون ببذل الجهد في تنبيه الأمة للمخاطر التي تحدق بها . فهم أقدر على التصدي للمخاطر الفكرية والسياسية والعسكرية.

 
تاريخ النشر: 
01/11/2013 - 09:00


مواقع التواصل الاجتماعي

 

مؤتمرات الرابطة الخارجية

القضايا الإسلامية

كتاب موقف الإسلام من الإرهاب

موقف الاسلام من الارهاب

جديد نشرة الأقليات المسلمة حول العالم

نشرة الأقليات المسلمة العدد الرابعة عشر

مجلة الإعجاز العلمي

مجلة الإعجاز العلمي العدد 34

جديد كتاب دعوة الحق

دورية دعوة الحق