تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ايطاليا تؤكد عزمها توقيع اتفاقية طريق الحرير مع الصين رغم تحفظ الاتحاد الأوروبي
روما - العمانية

أكد رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي اليوم عزمه توقيع اتفاقية انضمام بلاده لمشروع "طريق الحرير" مع الصين نافيا ان تؤثر تلك الاتفاقية سلبا على وضع ايطاليا الأطلسي أو في الاتحاد الأوروبي المتحفظ على المشروع.

وقال كونتي في تصريحات صحفية في خضم الجدل المثار اعلاميا وداخل البرلمان والحكومة حول مذكرة التفاهم المقرر توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني المقبلة الى روما ان " نص المذكرة الذي نتفاوض عليه مع الصين منذ عدة أشهر ينظم التعاون بطريقة متوازنة وعلى أساس تبادل المنفعة وفي إطار شفاف".

واضاف رئيس الوزراء شارحا مبررات الاتفاقية مع الصين ومدافعا عن أهدافها قائلا انه " اتفاق ناصع من أجل النمو" اذ أن حكومته " تعمل من أجل مستقبل من النمو والتنمية " مشيرا الى ان مذكرة التفاهم مع الصين " توفر فرصا ثمينة لشركاتنا ".

وأوضح أن " إيطاليا تصيغ بشكل شفاف الإطار الذي يمكن داخله بدء هذا التعاون " داخل اتفاقية طريق الحرير الجديد ليمر عبر مرافئها مؤكدا أن انضمام بلاده للمشروع " لا يشكك بأي حال في وضعها الأوروبي والأطلسي " في اشارة الى تحفظ باقي دول الاتحاد الأوروبي وكذلك أعضاء مجموعة جي7 على المشروع الصيني باستثناء ايطاليا.

وشدد على أن ما تنص عليه المذكرة " يتوافق تماما مع تعاوننا داخل حلف شمال الاطلسي (ناتو) وفي النظام الأوروبي المتكامل".