تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
إطلاق مشروع تأمين الكهرباء في غزة من خلال الطاقة الشمسية
غزة - بنا

أطلقت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية بالشراكة مع البنك الدولي المرحلة الاولى من مشروع (القرض الدوار لتركيب خلايا الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والمؤسسات) بالإضافة الى تركيب أنظمة طاقة شمسية على اسطح بعض المؤسسات الصحية في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية ان تمويل هذا المشروع ياتي ضمن مشروع البنك الدولي لتحسين أداء قطاع الكهرباء حيث يوفر القطاع 35 بالمائة  من الطاقة الكهربائية من احتياجه الفعلية نتيجة تراجع القطاع والانقطاعات في التيار الكهربائي تصل إلى 12 ساعة، وتزداد حدة المشكلة في ساعات الذروة شتاء وصيفا لتتقلص ساعات وصل التيار يوميا إلى 3-4 ساعات فقط، ما يشكل خطرا على حياة المواطنين في قطاع غزة.

وأكدت مديرة البنك الدولي في فلسطين مارينا ويس أن تركيب الخلايا الشمسية خاصة للمنازل والمستشفيات سيوفر الحد الادني من احتياجات المواطنين للكهرباء، وكذلك سيزيد من قدرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على العمل، وبالتالي خلق فرص عمل والمشاركة في تطوير الاقتصاد.

ويخصص الصندوق الدوار للطاقة الشمسية في غزة مبلغ مليوني دولار لمساعدة أكثر من 1000 منزل ومؤسسة لتركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطحها بقدرة 1 إلى 7 ميغاواط حيث يسدد المستفيدين تكلفة الخلايا الشمسية بدفعات شهرية تعود للصندوق لتركيب أنظمة أخرى لمستفيدين جدد. 

كما يتضمن المشروع منحة مالية بقيمة مليون دولار لتزويد أسطح بعض المنشآت الطبية العامة في غزة بخلايا شمسية ويتم اختيار هذه المنشآت من قبل البنك الدولي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة وشركاء اخرين للتنمية الصحية.