تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Printer Friendly, PDF & Email
القاهرة تستضيف أعمال الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء المياه
القاهرة - يونا

تستضيف العاصمة المصرية، القاهرة يومي 14 و15 من أكتوبر الجاري، أعمال الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بقطاع المياه في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ويبحث المؤتمر قضايا المياه في العالم الإسلامي، حيث يستعرض الوزراء التحديات المرتبطة بالمياه والحلول المقترحة، خاصة فيما يتعلق بالمشاريع المشتركة بين الدول الأعضاء.
ويستعرض معالي الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في الجلسة الافتتاحية التطورات والإنجازات التي تحققت منذ انعقاد الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بقضايا المياه قبل عامين.
ومن أبرز الموضوعات التي يناقشها الوزراء في الدورة الرابعة، خطة التنفيذ الخاصة برؤية منظمة التعاون الإسلامي بشأن مختلف المشكلات والقضايا المرتبطة بالمياه في الدول الأعضاء، وذلك تمهيدا لاعتمادها في ختام المؤتمر.
وتتضمن الخطة عدة أهداف عامة، أبرزها تقييم احتياجات وقدرات الدول الأعضاء، وتحديد المعاهد الرائدة في مجال المياه في الدول الأعضاء، وتنفيذ أنشطة تعاونية حول بناء القدرات والأفكار التكنولوجية المبتكرة، ووضع برامج تدريبية فيما بين معاهد البحث والتدريب في الدول الأعضاء في المنظمة.
كما يناقش المؤتمر الدراسة التي أجرتها المنظمة وحددت فيها احتياجات الدول الأعضاء وأولوياتها في مجال المياه، إضافة إلى ورقة تصورية بشأن الشبكة الإلكترونية لمراكز التميز التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال المياه.
ويعقد الوزراء أيضا جلسة نقاش بشأن تعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر مداخلات لرؤساء الوفود يستعرضون فيها تجربة دولهم في مواجهة التحديات المرتبطة بالمياه.